فصل: 6816- محمد بن أبي سارة، هو محمد بن عبد الله بن أبي سارة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.6792- محمد بن زكريا التميمي.

ذكره ابن أبي حاتم.
مجهول.
وقيل: ابن أبي زكريا.
روى عنه مروان بن معاوية الفزاري.

.6793- محمد بن زهير بن عطية السلمي.

قال الأزدي: ساقط.
قلت: له خبر باطل، لعله افتراه متنه: أوحى الله إلى نبيه: استكتب معاوية فإنه أمين مأمون. انتهى.
وهذا تصرف غير مرضي فإن الأزدي قال ما نصه: ساقط مجهول أيضًا لا يكتب حديثه، ثم ساق من طريقه، عَن أبي محمد- وكان يسكن بيت المقدس- عن هشام بن مودود عن مؤرق العجلي عن عبادة بن الصامت... فذكر الحديث.
فاختصر الذهبي كلامه، ثم جعل الخبر الذي ضعفه الأزدي لنفسه وقصر في بيان من في السند غير ابن عطية، وأظنه الذي روى الحديث الطويل الظاهر الوضع في البعث المذكور عند الثعلبي في تفسير {عم يتساءلون}، رواه، عَن مُحَمد بن المهند عن حنظلة السدوسي، عَن أبيه، عَن البراء.

.6794- محمد بن زهير بن أبي جبل.

تابعي.
لا يعرف.
أرسل حديث: من ركب البحر حين يرتج فلا ذمة له. قاله شعبة، عَن أبي عمران الجوني عنه.

.6795- محمد بن زهير.

تابعي.
أرسل.
حدث عنه وهيب بن الورد.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.6796- محمد بن زهير أبو يَعلَى الأبلي.

حدث عنه زاهر بن أحمد السرخسي، وَغيره.
قال الدارقطني: أخطأ في أحاديث، ما به بأس.
قال ابن غلام الزهري: اختلط قبل موته بسنتين.
مات سنة ثمان عشرة وثلاث مِئَة، أدخل عليه شخص حراني حديثا.

.6797- محمد بن زياد بن زبار الكلبي.

عن شرقي بن قطامي.
قال يحيى بن مَعِين: لا شيء.
قلت: كان شاعرا مشهورا قل ما روى من الحديث.
قال جزرة: أخباري ليس بذاك. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يخطىء ويهم.
روى عنه محمد بن يحيى الأزدي وأحمد بن منصور الرمادي، ومُحمد بن غالب تمتام وأحمد بن عُبَيد بن ناصح وأحمد بن محمد بن عباد الجوهري وآخرون.
وقال أبو حاتم الرازي: أتيناه فقعدنا في دهليزه ننتظره فجاء فذكر أنه ضجر فلما نظرنا إليه علمنا أنه ليس من البابة فذهبنا ولم نرجع إليه.
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن مَعِين أنه ذكره فقال: محمد بن زياد بن زبار، وَلا أحد.

.6798- محمد بن زياد التيمي.

عن محمد بن كعب القرظي.
ضعفه الأزدي. انتهى.
ولعله البرجمي الآتي بعد [6809] إن كانت التميمي تحرفت فإن البراجم من بني تميم.
ثم رأيت النباتي قال: لا أدري من وهو. ونقل عن الأزدي أنه قال: ضعيف منكر الحديث.

.6799- محمد بن زياد القرشي الذي روى عن ابن عجلان.

لا يعرف.
وأتى بخبر موضوع. ذكره ابن عَدِي. انتهى.
وعندي أنه هو اليشكري الطحان الميموني، فقد اتهم بالكذب، وروى عن ابن عجلان، وَغيره، أخرج له (ت).

.6800- (ز): محمد بن زياد الراسبي.

عن زرعة بن خليفة بحديث يدل على أن له صحبة.
وعنه موسى بن الحكم الجرجاني شيخ لأبي زرعة الرازي.
يأتي ذكره في ترجمة موسى [7991].

.6801- محمد بن زياد الأسدي.

عن مالك.
قال ابن عَدِي: منكر الحديث عن الثقات، وَلا أعرفه. انتهى.
أورد له ابن عَدِي، عَن عَبد الصمد قاضي حمص عن الحسين بن خالد عنه عن مالك عن نافع عن ابن عمر رفعه: لا يغلق الرهن.
وقال: هذا في الموطأ، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سعيد مرسل، وهو عن نافع باطل دخل لراويه حديث في حديث.
وأورد الدارقطني هذا الحديث في غرائب مالك من طريق عبد الصمد وقال: منكر بهذا الإسناد.

.6802- محمد بن زياد اليماني.

حدث عنه سعد بن عبد الحميد.
قال أحمد: لا يعرف. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: محمد بن زياد الصنعاني، يروي المراسيل والمقاطيع.
وعنه ابن المبارك، فيحتمل أن يكون هو ذا.

.6803- محمد بن زياد المكي.

عن ابن أبي مليكة.
قال أبو عبد الله بن منده: مجهول.

.6804- محمد بن زياد المكي.

رَوَى عَن مُحَمد بن عمر بن آدم.
قال الدارقطني: ليس بالقوي. انتهى.
وأورد له حديثا منكرا، عَن مُحَمد بن عمر عن إسماعيل بن داود المخراقي عن مالك عن سعيد بن إبراهيم.
وعنه محمد بن أحمد بن الهيثم المصري.
واستدركه النباتي على الكامل، والذي قبله أقدم طبقة منه.

.6805- محمد بن زياد.

شيخ لابن علية.
سمع أبا عبد الله الشقري.
لا يكاد يعرف.

.6806- محمد بن زياد الرقي.

عن عثمان بن زفر.
قال ابن منده: صاحب مناكير.

.6807- محمد بن زياد السلمي.

عن معاذ بن جبل.

.6808، ومُحمد بن زياد الأنصاري.

عن سعيد بن المُسَيَّب.

.6809، ومُحمد بن زياد البرجمي.

عن ثابت البناني.
مجهولون. انتهى.
والأخيران: ذكرهما ابن حبان في الثقات فقال في الأخير: روى عنه البصريون.
وقال في الآخر: روى عنه أبو داود الطيالسي.
وأخرج ابن عَدِي في ترجمة إسماعيل بن عمرو البجلي عن عبدان الأهوازي: حدثنا محمد بن زياد البرجمي حَدَّثَنا إسماعيل بن عمرو عن إسماعيل بن زكريا، عَن الأَعمش عن شقيق، عَن عَبد الله قال: أمرنا أن نسجد على سبعة أعظم، وَلا نكف شعرا، وَلا ثوبا.
قال عبدان: سألت الفضل بن سعد الأعرج، وَابن إشكاب، عَن مُحَمد بن زياد البرجمي فقالا: هو من ثقات أصحابنا.

.6810- (ز): محمد بن زياد الحريري الكوفي.

من المبتدعة.
نقل أبو محمد بن حزم في الملل والنحل عنه أنه كان يقول: من آمن بالله ووحده ولم يصدق بالرسول فهو مؤمن وكافر معا، أوْ ليس بمؤمن، وَلا كافر.
قال ابن حزم: وهذا قول لا يختلف مسلمان في أنه كفر مجرد.

.6811- (ز): محمد بن زيد الواسطي.

أحد المتكلمين على مذهب المعتزلة.
أخذ، عَن أبي علي الجبائي وصنف كتاب إعجاز القرآن وكتاب الإمامة، ومات بعد أبي علي بأربع سنين. ذكره ابن النجار في تاريخه.
وقال مسلمة بن قاسم: كان حنفي الفقه بغداديا.
وعنه أخذ ابن بنت حامد الاعتزال.
وقال النديم: كان عالي الصوت كثير الأصحاب وكان خفيف الروح وهجاه نفطويه فكان يقول: من أراد أن يتناهي في الجهل فليقرأ الكلام على طريقة الناشي، والفقه على طريقة داود، والنحو على طريقة نفطويه.
قال: وكان نفطويه يتكلم على طريقة الناشي، ويتفقه بمذهب داود، فأراد الواسطي بما قال أنه متناهي في الجهل.

.6812- محمد بن زيد بن الأصم.

حدث عنه جعفر بن برقان.
مجهول. انتهى.
وهو أخو يزيد الرقي، يروي، عَن أبيه.

.6813- محمد بن زيد الشامي.

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن.
قال الأزدي: متروك الحديث.

.6814- محمد بن أبي زينب، هو المصلوب.

أخرج له (ق).

.6815- محمد بن الساج.

عن عمر بن عبد العزيز.
مجهول.

.6816- محمد بن أبي سارة، هو محمد بن عبد الله بن أبي سارة:

فليس هو بمجهول.
وَقال البخاري: محمد بن أبي سارة عن الحسن بن علي، روى عنه محمد بن عُبَيد الطنافسي، لا يعرف له سماع من الحسن. انتهى.
وقال ابن أبي حاتم، عَن أبيه مثله ولم يذكر فيه جرحا.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.